القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

الأدب للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول

الأدب للصف الأول الثانوي ( الفصل الدراسي الأول )


البيئة الزمانية : ما المقصود بالعصر الجاهلي ؟
l العصر الجاهلي : هو الفترة التي سبقت ظهور الإسلام بنحو قرن ونصف تقريبا ، والأدب الجاهلي هو أدب هذه الفترة .
البيئة المكانيــة : بلاد العرب جنوب غرب أسيا والتي تضم خمسة أقسام ( الحجاز – تهامة – نجد – اليمامة – اليمن )  .
س) لمـــاذا أطلق على هذا العصر اسم العصر الجاهلي ؟  
بسبب ما انتشر بين العرب من :
- فساد وعدم التزام بالأخلاق وانتشار الطيش والحمق بينهم .       
- انتشار العادات السيئة كعبادة الأصنام ووأد البنات وشرب الخمر ولعب الميسر .  
- الحروب القبلية التي كانت تقع لأتفه الأسباب .
البيئة الاجتماعية :
س) ماذا تعرف عن التكوين الاجتماعي للمجتمع الجاهلي ؟
l انقسم العرب من حيث درجة التحضر إلى قسمين : -
1-     أهل الحضر : الذين عاشوا في الحضر مثل  ( مكة )
2-     أهل البدو : الذين عاشوا في تنقل وارتحال في البادية ( الصحراء ).  
l كما ينقسم العرب من حيث الأصل إلى قسمين  : -
1 – العدنانيون ( عرب الشمال ) وينسبون إلى عدنان وهو من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام  .
2 – القحطانيون : ( عرب الجنوب ) وينسبون إلى جدهم الأكبر قحطان .
l وقد عرف الجاهليون بعض القيم النبيلة مثل ( الفروسية والشجاعة والصبر والكرم ومنازلة الأعداء والوفاء ... ) ومن المعارف التي برعوا فيها الفراســــة
س) مــــــــــــا معنـــــــــى الفـراســــــة  ؟  
- الفراســـة : وهى الاستدلال بهيئة الإنسان على أخلاقه وصفاته .
البيئة الدينية : ماذا تعرف عن الحياة الدينية للعرب قبل الإسلام ؟
- كان أكثر العرب في هذه الفترة يعبدون الأصنام والأوثان أو الشمس أو القمر أو النجوم
- ومنهم من كان على الحنيفية
- كما نجد أيضا اليهودية والنصرانية  
                      وهذه الفوضى الدينية من العوامل التي مهدت لانتشار الإسلام .
الحياة الأدبيــــة : ماذا تعرف عن الحياة الأدبية في الجاهلية ؟
برع العرب في الأدب ( شعرا ونثرا )  ويدل ذلك على ذكائهم وفصاحتهم ويعتبر الأدب الجاهلي صورة صادقة للبيئة الجاهلية وسجلا لعاداتهم وأخلاقهم ,  وكان للعرب معارض أدبية تشمل الشعر والكتابة .

l الشعــر : هو الكلام الموزون المقفى ( كما كان يعرف قديما ) 
l- وهــــو : الأسلوب الذي يصور به الشاعر عواطفه وأحاسيسه  ويعتمد فيه الشاعر على
( موسيقا الكلمات والتصوير ، وعنصري الخيال والعاطفة )
منهج القصيدة الجاهلية
للقصيدة الجاهلية بناء يكاد يتفق عليه معظم الشعراء الجاهليين وهذا البناء هو :
أ ) اعتبار البيت وحدة بناء القصيدة               ب ) تعدد الأغراض فيها فهي تتكون من :
- البدء بالغزل أو البكاء على الأطلال .
- الوصف للناقة أو الفرس أو ما يراه الشاعر من وديان وجبال ...
- الانتقال إلى الغرض المقصود من القصيدة ( مدح ، هجاء ، فخر ، ...) .
- قد تختم القصيدة بشيء من الحكمة وقد تأتي الحكمة في أي مكان من القصيدة  .
ملحوظة يسمى شعر الغزل بشعر النسيب

l المعــلقــــات l
S  تعريفـــها   S : قصائد طوال من عيون الشعر العربي وأجاود الشعر الجاهلي قالها كبار الشعراء الجاهليون في مناسبات خاصة جمعوا فيها بين عدة أغراض ، استحسنها العرب وخلدوها .
س) لمــــــــــــــــاذا سميت المعلقات بهـذا الاســـــــم ؟
- لأنها كانت معلقة على أستار الكعبة ، وكانت مكتوبة بماء الذهب تعظيما لها .
- لأنها كانت مكتوبة ومعلقة على عمود الخيمة .
- لأنها كانت تعلق بالأذهان لروعتها وجودتها  .
- لأنها لجودتها تشبه الجواهر التي تتزين بها النساء .
◄- عــــــدد المعلقــــات :
أرجح الآراء تؤكد أن المعلقات سبعة وأصحابها هم :
- امرؤ القيس     - زُهير بن أبي سُلمى     - عنترة بن شداد      - لـَبـِيد بن ربيعة   
- طـَرَفـَة بن العبد                     - الحارث بن حٍلّزة            - عمرو بن كلثوم.
وبعض النقاد يضيف إليهم ثلاثة شعراء هم :
ـ النابغة الذبياني             ـ الأعشى ( ميمون بن قيس )               ـ عبيد بن الأبرص
ما أهم سمات القصيدة الجاهلية ؟
- وضوح المعاني وقلة المبالغة أو الغلو فيها
- قلة التأنق في ترتيب المعاني والفكر .
- جودة استعمال الألفاظ في معانيها الموضوعة لها .
- الأخيلة البديعة والتشبيهات الطريفة والاستعارات الجميلة .
- القصد في استعمال ألفاظ المجاز .
- عدم تعمد استخدام المحسنات البديعية  .
- متانة الأسلوب بحسن إيراد المعنى إلى النفس .
- إيثار الإيجاز إلا إذا دعت الحال .
l النثــــــــــر l
- تعريفه : هو الأسلوب الذي يصور به الأديب أفكاره ومعانيه من غير وزن ولا قافية ، ويميل إلى التقرير والمباشرة .   ويعتمد على التفكير والمنطق
- وقد عرف العرب من فنون النثر  : (الخطابة ، الوصايا ، الأمثال ، الحكم)
أولا : الخطابــــــــة
- وهى فن مخاطبة الجماهير في إقناع وإمتاع واستمالة .
- وأجزاؤهـا : المقدمـة ، والموضـوع ، والخاتمـة .
ملاحظـــة :  " نجد أن الخطبة تحتوي على عدد من الموضوعات أو الفكر وذلك نظرا لطبيعة الحياة الجاهلية التي اتسمت بأمية العرب فهم لم يكونوا متعلمين ؛ ولذلك فهم لا يستطيعون بسط موضوع واحد بتقسيم منطقي مترابط "

ثانيــــا : الوصيـــــة
- هي القول الصادر من مجرب خبير إلى من هو أقل منه تجربة مثل وصية الوالد لولده ، أو ذوي الحكمة لغيرهم ، وقد تكون من حاكم إلى شعبه .ومن أشهر الوصايا  " وصية أمامة بنت الحارث لابنتها "
ملاحظــة : الوصية ليست كالخطبة فهي في ليست موجهة الجماهير
- الخصائص الفنية للوصية : 
- اشتمالها على كثير من الحكم .                        
- سهولة اللفظ  ، وقصر الفقرات .
- يغلب على أسلوبها السجع لتأثيره الموسيقى .
ثالثا : الأمثال
- المثـــل :- هو قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها ، و انتشر على الألسنة له مورد ومضرب .
الخصائص الفنية للأمثال :
- إيجاز اللفظ ، وجمال الصياغة .               - وضوح المعنى ، وسلامة الفكرة .
رابعا : الحكــــم
هي قول موجز مشهور صائب الفكرة رائع التعبير يتضمن معنى مسلماً به يهدف إلى الخير والصـواب ، ويعبر عن خلاصة تجربة في معنى موجز .
يمتاز بـجمال الصياغة مع الإيجاز .
l خصائص النثر الجاهلي l
- الاعتماد على الإيجاز .                               - جمال الصياغة .
- دقة الألفاظ ووضوح المعاني .                       - سلامة الفكرة .
- قلة الصور والأخيلة .                                - شيوع المحسنات البديعية .
l عصـــر صـــدر الإســـلام l
- عرفت البيئة العربية بالقسوة والشدة وكذلك أهلها إلا القليل منهم . وقد استطاع الإسلام أن يبدل هذه الصفات إلى الرفق واللين
- لقد غير الإسلام - وهو شريعة الله – الحياة العربية من الظلم إلى العدل ، ومن الفساد الأخلاقي إلى الإيمان بالله ، وقد قام الإسلام على ركنين هما العقيدة والعمل .
- وقد أثر الإسلام في العرب على النحو التالي :
- وحد الأمة العربية تحت لواء الإسلام وقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم .
- أصبح القرآن الكريم دستور الأمة
- قضى على الوثنية الجاهلية بكل صورها وأشكالها .
- ارتقى بالعقل ، ودعا العرب إلى التوحد والأخوة ، وقضى على العصبية .
الفتوحات وأثرها :  
- بدأ المسلمون يخرجون خارج نطاق بيئتهم العربية المعروفة إلى الأقطار القريبة مثل العراق ومصر وبلاد فارس  ، واستطاع العرب بهذه الفتوح أن ينقلوا إلى الأمم الأخرى لغتهم ، ودينهم ، وآدابهم ، حتى أصبحت اللغة العربية لغة سائدة في كثير من البلدان ، ودخل أهل هذه البلدان الإسلام ونبغوا في اللغة والفقه
أثر القرآن الكريم على الشعر لغة ومعنى وأغراضا وخيالا وأسلوبا :-
- تهذيب ألفاظ اللغة : بمحاكاة ألفاظ القرآن والسنة والابتعاد عن الألفاظ الغريبة والمبتذلة
- التوسع في دلالة الألفاظ : بإخراجها من معنى إلى معنى مناسبا له ، واستعملت ألفاظ جديدة كالصوم والزكاة والمؤمن والكافر
- التأنق في استعمال الأساليب ، والتفنن في أنواعها
- دخول أغراض جديدة على الشعر : مثل شعر المغازي والفتوح الذي فرضته دواعي الجهاد والفتوح . 
النثر في صدر الإسلام
- انتقل النثر في عصر صدر الإسلام انتقالة نوعية وذلك لعدة أسباب أهمها نزول القرآن الكريم والحديث الشريف
- قوى النثر بأنواعـــــــه في عصر صــــــــدر الإسلام ؛ بسبب انتشار الدعوة الإسلامية وما
اشتملت عليه من مبادئ وقيم .  ومن الفنون النثرية التي ازدهرت 
فــــــــن الخطابــــــــــة
س: اختلفت الخطابة في خصائصها عما كانت في الجاهلية . وضح ؟
بدأت بحمد الله والصلاة على الرسول 
ظهرت فيها روح الإسلام والاقتباس من معاني القرآن الكريم والحديث الشريف  .
جاءت ظاهرة  الألفاظ ، والأفكار مرتبة مترابطة .
التحرر من قيود الصنعة اللفظية
كثرت مواطنها ( تأييد الدعوة ، الجمعة والعيدين ، الحث على الجهاد ، السياسة )
فـــــــن الـرسائــــــــل
وجدت الرسائل بكثرة
- تبعاً لحاجات الدولة الناشئة ودعوة الرسول ( صل الله عليه وسلم ) الملوك والأمراء إلى الإسلام .
خصائص الرسالة :
الوضوح التام ، الإيجاز ، البعد عن التكلف

ج) الوصايا والنصائح :
تعريفها : قول موجز يصدر من حكيم مجرب إلى من هو أقل خبرة . تصدر من الآباء للأبناء أو من الحكام للرعية أو من الرعية للحكام
- وقد كثرت الوصايا استجابة لروح الإسلام في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
أثر القرآن الكريم في اللغة والأدب والعلم
- وحد اللغة وساهم في نشرها وترقيتها من حيث معانيها وأغراضها وألفاظها وأساليبها
- أحدث فيها علوما كثيرة منها ( النحو ، والصرف ، والمعاني ، والبديع ، والبيان ) 
أثر الحديث الشريف في اللغة والأدب والعلم :
- حرص المسلمون على حفظ الحديث الشريف حرصا عظيما
- وقد تأثر به الأدباء في الفصاحة والبلاغة والإيجاز والبيان بعد القرآن
- وأفادوا من حكم الرسول صلى الله عليه وسلم ومن جوامع كلمه واتخذوها حلية لأدبهم .
l الأدب في العصر الأموي l
تطور الشعر من حيث الأغراض :
1) الشعر السياسي :
وهو الشعر المعبر عن نزعات كل حزب من الأحزاب السياسية في العصر الأموي .
عوامل ظهوره : تعدد الأحزاب السياسية ( خوارج ، شيعة ، هاشميين ، أمويين )
2) الغزل الحضري ( الصريح ) ( ظهر في مكة والمدينة )
يتغنى فيه الشعراء بمحاسن المرأة المادية ومن أشهر شعرائه (عمر بن أبي ربيعة)
عوامل ازدهاره وتطوره :
انتشار حياة الرخاء وانتشار الغناء  - انصراف الشعراء عن أغراض الشعر لزوال الدواعي
3) الغزل ( البدوي العفيف ) العذري :
يتناول مفاتن المرأة المعنوية والجانب الأخلاقي ، يقوم على العاطفة الصادقة يقدس المرأة ويحترمها يتناول الشكوى والوفاء ،  ومن شعرائه ( جميل بن معمر )
4) شعر النقائض
هي قصائد امتزج فيها الفخر بالهجاء ، وهي معارك هجائية نشبت بين الشعراء وأشهرهم
( جرير ، الفرزدق ، الأخطل )
عوامل انتشار شعر النقائض وازدهاره :
التنافس الشخصي بين الشعراء والصراع العصبي
أوقات الفراغ التي دفعت الناس إلى متابعتها
الصراع بين الأحزاب السياسية وانتماء الشعراء إلى هذه الأحزاب
ثانيا) تطور الشعر من حيث المعاني والأفكار :
- تأثر الشعراء في كثير من معاني الشعر بمعاني الإسلام .
- تأثر بعضهم بمعاني الشعر الجاهلي خصوصاً في ( الفخر والهجاء )
ثالثا ) الصياغة وبناء القصيدة
- ظلت القصيدة الأموية تتمثل طريقة القصيدة الجاهلية وظل الحضريون منهم يستهلون قصائدهم بالغزل وبكاء الأطلال رغم اختلاف البيئة .
- وفي الحجاز ظهرت طائفة من الشعراء جعلت للغزل قصائد كاملة ، وبذلك خالفوا منهج القصيدة الجاهلية المعروف .
رابعا ) الصور والأخيلة :
- اعتمد الشعراء على الخيال في إبراز المعاني . 
- استمدوا خيالهم من البيئة المحيطة بهم  .
- جاءت صورهم حسية جزئية .
خامسا ) الألفاظ والعبارات :
- واضحة معبرة : ( جزلة في الفخر والهجاء ، رقيقة عذبة في الغزل ) .
- متأثرة بالقرآن الكريم والحديث الشريف .
سادسا ) الموسيقى :  
- واضحة النغم وقد التزموا وحدة  الوزن والقافية .
النثر في العصر الأموي
l عوامل ازدهار النثر والشعر في العصر الأموي :
- تعدد الأحزاب السياسية وشدة الصراع بينها
وقد لقي النثر الفني تطورا عظيما في هذا العصر ومن هذه الفنون النثرية
أولاً : الخطابة
وهي فن مخاطبة الجماهير في إمتاع وإقناع .
وقد ازدهرت الخطابة في العصر الأموي ازدهاراً عظيماً لعدة أسباب:
- امتداد الفتوحات الإسلامية ، كثرة الثورات والفتن
- تعدد الأحزاب السياسية والدينية والصراع الشديد بينها .
- كثرة الدواعي إليها
- السمات الفنية للخطب :
- تبدأ بحمد الله والثناء عليه والصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم .
- الاقتباس من القرآن الكريم في ( الصور – المعاني – طرق التعبير ) .
- تتضمن بعض الحكم والأمثال و الأشعار المؤثرة في النفس .
- حسن اختيار الألفاظ ، وتنسيق الجمل
- مناسبتها للموقف الذي تقال فيه
أشهر الخطباء : ( الحجاج بن يوسف الثقفي و أبو حمزة الشاري)
ثانيـــا الكتابــــة :- 
ظهرت في صدر الإسلام ، وظلت تنمو وتتقدم حتى ارتقت وارتفع شأنها كثيرا في العصر الأموي وذلك للأسباب التالية :
- اتساع الدولة وشئونها وتعدد الدواوين فيها ، وحاجة الخلفاء إليها
- كان لكتاب ديوان الرسائل أياد لا تنكر في ازدهار الكتابة خاصة " عبد الحميد الكاتب "
- ووجدنا الرسائل الديوانية ، والإخوانية ، والدينية وقد تأنق الكتاب في كتابتها
-  تميزت الكتابة بما يلي :
- جودة الصياغة ، والعناية باختيار الألفاظ وتجويدها
- الاقتباس من معاني القرآن وصوره وعباراته
- الاقتباس من الشعر العربي والحكم والأمثال
- غلبة الطابع الإسلامي في افتتاح الكتابات والرسائل

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات