( الموضوع الحـادي
عشــر ) مقال للدكتور أحمد فؤاد باشـا
وفي ضوء هذه المعاني
ينبغي فهم رسالة العلم في أحد جوانبها المهمة على أنها أداة أساسية لنقل التقنية إلى
قوة فعالة في تطوير حركة المجتمع نحو الأفضل.
ولما كانت العلاقة
بين العلم والتقنية عبر تاريخها الطويل علاقة تبادلية بالتغذية المرتدة أخذاً وعطاء
على فترات متباعدة في بادئ الأمر ، ثم متقاربة تدريجياً بعد ذلك ، فإن الناظر لطبيعة
هذه العلاقة في عصرنا يجد أنها أصبحت أكثر التصاقاً من ذي قبل. ذلك أن التقنية أصبحت
تستخدم بمعنى " علم التطبيقات العملية " أي دراستها المنظمة وفق أسس وقواعد
ومناهج علمية ، بالإضافة إلى استخدامها للتعبير عن إنتاج التقنية. وهذا يعني أن التقنية
التقليدية في " المهارات الحرفية ". وهكذا يكون الفهم الدقيق لثنائية العلم
/ التقنية ، والإلمام الواعي بالخصائص المميزة لكل من عنصريها من المطالب الأساسية
عند وضع أي إستراتيجية للإصلاح والتحديث والتطوير على أساس تنمية القدرات العلمية والتقنية.
ويقودنا فهم طبيعة
العلاقة بين العلم والتقنية على النحو الذي أوضحناه على أهمية تفنيد مقولة نقل
مقولة نقل واستخدام احدث تقنيات العصر واستخدامها باعتبار مقولة مضللة ، يظل الأخذ
بها مجرد سوق استهلاكية لتصريف ما ينتجه الآخرون من تقنيات متعاقبة ، وينبغي عند البحث
عن سبل التنمية أن يبدأ بالتخطيط لإنتاج التقنية باتباع أسلوب وسط يعمل على بناء القدرة
التقنية الذاتية ودعمها وتطويرها؛ ذلك من خلال انتقاء التقنية الملائمة المنقولة وتطويعها
، مع تطوير التقنية المحلية ، وتشجيع الإبداع التقني بإتاحة الفرصة كاملة أمام أبناء
الأمة ومفكريها ؛ ليسهموا بتقديم آرائهم وأفكارهم لمواجهة تحديات الألفية الثالثة
وتحقيق القفزة الحضارية لمواجهة الثورة العلمية والتقنية المعاصرة ، وتوفير القدرة
على الإسهام في حضارة العصر بنصيب يتناسب مع تاريخنا المجيد.
(1) مـرادف " تفنيـد "
................( كســـر – إبطــال – تقليل – تخفيف )
(2) تحدث عن جوهر العلاقة بين العلم
والتقنيــة
(3) ما علاقة " ليساهموا بتقديم آرائهم
وأفكارهم " بمــا قبلهـــا ؟
(4) مضــاد " التطوير "
................... ( التأخيــر – التغيير – التقليل – التدميــر )
(5) كيف يمكن العمل
على بناء القدرة التقنية الذاتية ودعمها وتطويرها ؟
(6) ما الذي نستخلصه من فهم طبيعة العلاقة بين العلم والتقنية فهماً
صحيحاً ؟
(7) مفـــرد " الخصــائص " ..............( الخــاصة –
الخصيصة – الخاصية – الثانية والثالثة )
تعليقات
إرسال تعليق