القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار


( الموضوع الثـامن ) مقــال لابن مسكويـــه اقرأ المقــال بعنــاية ، ثم أجب عن الأسئلة  
ثم احذر أن تنبسط بأصحابك وتحمل أحداً منهم على ذكر شيء في نفسه ولا ترخص في عيب شيء يتصل به فضلاً عن عيبه ولا يطمعن أحد في ذلك من أولي أنسبائك والمتصلين بك لا جداً ولا هزلاً وكيف تحتمل ذلك فيه ، وأنت عينه وقلبه وخليفته على الناس كلهم بل أنت هو فإنه إن بلغه شيء مما حذرتك منه لم يشك أن ذلك كان عن رأيك وهواك فينقلب عدواً وينفر عنك نفور الضد.
ثم احذر النميمة وسماعها ، وذلك أن الأشرار يدخلون بين الأخيار في صورة النصحاء فيوهمونهم النصيحة وينقلون إليهم - في عرض الأحاديث اللذيذة - أخبار أصدقائهم محرفة مموهة (يختلط الحق والباطل فيها) حتى إذا تجاسروا عليهم بالحديث المختلق يصرحون لهم بما يفسد مودتهم ويشوه وجوه أصدقائهم إلى أن يبغض بعضهم بعضاً ، وللقدماء في هذا المعنى كتب مؤلفة يحذرون فيها من النميمة ويشبهون صورة النمام بمن يحك بأظافيره أصول البنيان القوية حتى يؤثر فيها ثم لا يزال يزيد ويمعن حتى يدخل فيها المعول فيقلعه من أصله .
ويضربون له الأمثال الكثيرة المشبهة بحديث الثور مع الأسد في كتاب (كليلة ودمنة) ونحن نكتفي بهذا القدر من الإيماء (التلميح) ولست أترك مع الإيجاز والاختصار تعظيم هذا الباب وتكريره عليك لتعلم أن القدماء إنما ألفوا فيه كتب وضربوا له الأمثال وأكثروا فيه من الوصايا لما وراءه من النفع العظيم على السامعين من الأخيار ولما خافوه من الضرر الكثير على من يستهين به
(1) مرادف " تجاسروا " ................( اجترءوا – ابتعدوا – انضموا – تحالفوا )
(2) استطاع الكاتب من خلال التشبيه أن يصور لنــا عيوب النميمة ... وضح
(3) استخرج من الفقرة الأولى : كلمتين متضادتين ، وبين قيمة الاستخدام
(4) ما قيمة التعبير بــ ( أنت عينــه وقلبـــه وخليفته على الناس كلهم بل أنت هــو )
(5) علل / تأليف القدمـــاء الكتب في باب النميمــة .
(6) جمع " النميمــة " .....................( النمامون – النمائم – النميمات – النمايم )  
(7) اذكر الفكر التي أوردهــا الكاتب في المقــال وما أثر العمــل بهــا على الفرد والمجتمع ؟

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات