المقطع الحفظ
الفكـــــرة
الـــرابعـــة (القضاء على الفقر سبيل
السلام والمحبة بين البشر)
(كذلك عالج الفقر
من طريق آخر غير طريق الزكاة والصدقات ... عالجه من طريق الكسر من حدة الشهوة والكف
من سَورة الطموح والغض من إشراف الطمع فرغَّب الغني في الزهد وأمر الواجد بالقناعة
ومدح الفقير بالتعفف .
لو أن كل إنسان أدى حق
الله في ماله ، ثم استقاد لأرْيَحِيّة طبعه وكرم نفسه فأعطى من فضل وواسى من كَفَاف
وآثر من قلة لكان ذلك عَسِيَّاً أن يُقر السلام في الأرض ويُشيع الوئام في الناس فتهدأ
ضلوع الحاقد وترقأ دموع البائس ويسكن جوف الفقير ويذهب خوف الغنى ويتذوق الناس في ظلال
الرخاء سعادة الأرض ونعيم السماء..)
ÿÿمعاني الكلمـــات
ÿÿ
|
الكلمــة
|
معناهــا
|
الكلمــة
|
معناهــا
|
|
الكسـر
|
المقصود
التخفيف - التقليل
|
حدة
|
قوة – شدة
|
|
الشهوة
|
الرغبة
الشديدة (ج) الشهوات – أشهية – شُهي (x) الرضـا والإحجام والكبت
|
الكف
|
الامتناع – الإحجام (x) التمادي
|
|
سَوْرة
|
شدة – حدة
|
الطموح
|
التطلع للأفضل (x) الرضوخ
|
|
الغض
|
الكف -
الخفض
|
إشراف
|
سيطرة
|
|
الطمع
|
الجشع(ج) أطماع
|
رغب في
|
حبب في
|
|
الزهد
|
التنسك –
الترفع عن متاع الدنيا
|
الواجد
|
المقصود ( المالك )
|
|
القناعة
|
الرضـا (x) الطمع
|
مدح
|
شكر – ثناء (x) ذم – جحود
|
|
التعفف
|
ترك السؤال
والكف عنه والترفع
|
استقاد
|
خضع
|
|
أريحية
|
كرم – جود –
سخاء (x) بخــل
|
طبع
|
سجية – خلق (ج) طباع
|
|
فضل
|
إحسان (ج)
أفضال
|
واسى
|
عزّى - صبر
|
|
آثــر
|
فضّل (x) استأثر - اختص
|
عسيًّا
|
جديرا – خليقـا
|
|
السلام
|
الوئام –
الوفاق
|
يشيع
|
ينتشر – يتفشى (x) ينحسر – يتلاشى
|
|
الوئام
|
الألفة –
الوفاق – الانسجام
|
تهدأ
|
تسكن
|
|
ضلوع
|
جوانح (م)
ضلع
|
الحاقد
|
الناقم (ج) الحقدة - الحاقدون
|
|
ترقأ
|
تنقطع – تجف
– تتوقف (x) تنهمر – تسيل
|
البائس
|
المحروم الفقير (ج) البؤساء - البائسون
|
|
يسكن
|
يهدأ
|
جوف
|
بطن (ج) أجواف
|
|
الرخاء
|
الهناء –
سعة العيش – اليسر (x) الضيق - العسر
|
نعيم
|
طيب العيش – رغد الحياة (x) بؤس وشقاء
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
الشــــرح
كما عالج الإسلام مشكلة الفقر من طريق آخر غير الزكاة والصدقات
هو محاربة الشهوات والتطلعات والمطامع الدنيوية فرغب في الزهد وأمر من يمتلك بضرورة
القناعة ومدح الفقير المتعفف عن السؤال .
ويرى الكاتب أنه لو أدى كل إنسان حق الله المفروض في ماله
(من إخراج للزكاة والصدقات) ، ثم زاد في الفضل وأغدق من مال الله بكرم وسخاء وخفّف
عن الفقراء وصبّرهم وفضّل غيره على نفسه لاستقرت الحياة بسلام على الأرض ولعاش الناس
في محبة ومودة ، ولانتهى حقد الحاقدين ولتوقفت
دموع البؤساء المنهمرة وما وجد الفقير الجائع ولا الغنى الخائف على ممتلكاته ، ولعاش
الناس في نعيم ورخاء لا ينتهي .
vuu مــــواطن الجمـــــال uuv
u(حق الله في ماله) : كناية عن الزكاة
والصدقات ، وإضافة الحق لله ؛ لبيان عظمة هذا الحق ووجوب القيام به .
u(استقاد لأرْيَحِيّة طبعه) : استعارة مكنية
حيث صوّر الكاتب أريحية الطبع (الكرم) بإنسان يخضع وينقاد له ، وسر الجمال الصورة
:التشخيص ، وتوحي الصورة أن الإنسان فطر (خلق) على العطاء والكرم .
u(كرم نفسه) :استعارة مكنية
حيث صوّر الكاتب النفس بإنسان كريم معطاء ، وسر الجمال الصورة : التشخيص .
u(أريحية طبعه - كرم نفسه) : إطناب بالترادف
يؤكد ويقوي المعنى .
u(فأعطى من فضل وواسى من كفاف وآثر من قلة) : كناية عن العطاء وحب الخير ، وسر جمال الكناية : الإتيان
بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
.
u(فأعطى من فضل وواسى من كفاف وآثر من قلة) : محسن بديعي
/ ازدواج (سجع متوازن) يعطي جرساً موسيقياً وإيقاعاً محبباً للأذن ، وله تأثير جميل
في النفس .
u(كَفاف - قلة) : إطناب بالترادف
يؤكد ويقوي المعنى .
u(فضل - قلة) : محسن بديعي
/ طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد .
u(لكان ذلك عَسِيَّاً أن يُقر السلام في الأرض) : نتيجة للشرط
(لو أن كل مسلم أدى حق الله) .
u(يُقر السلام في الأرض ويُشيع الوئام في الناس) : تعبير يدل على
انتشار الأمن والأمان والمحبة في كل مكان طالما التزمنا بالشرائع الإلهية .
u(يُقر السلام في الأرض ويُشيع الوئام في الناس) : محسن بديعي
/ ازدواج (سجع متوازن) يعطي جرساً موسيقياً وإيقاعاً محبباً للأذن ، وله تأثير جميل
في النفس .
u(فتهدأ) : الفاء تفيد
: السرعة ، ونتيجة لما قبلها .
u(فتهدأ ضلوع الحاقد) : استعارة مكنية
حيث صوّر الكاتب ضلوع الحاقد بإنسان يهدأ ، وسر الجمال الصورة : التشخيص ، ويجوز أن
تكون كناية عن الراحة والرضا .
u(ترقأ دموع البائس) : كناية عن السعادة
، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
u(يسكن جوف الفقير) : كناية عن الشبع
، وسر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم .
u(يذهب خوف الغني) : استعارة مكنية
حيث صوّر الكاتب الخوف بإنسان يرحل ، وسر الجمال الصورة : التشخيص .
u(تهدأ ضلوع الحاقد وترقأ دموع البائس ويسكن جوف الفقير
ويذهب خوف الغنى) : محسن بديعي / ازدواج (سجع متوازن) يعطي جرساً
موسيقياً وإيقاعاً محبباً للأذن ، وله تأثير جميل في النفس .
u(جوف - خوف ) : محسن بديعي
/ جناس ناقص يعطي جرساً موسيقياً وإيقاعاً محبباً للأذن .
u(الفقير - الغني) : محسن بديعي
/ طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد .
u(يتذوق الناس سعادة الأرض ونعيم السماء) : استعارة مكنية
حيث صوّر الكاتب سعادة الأرض ونعيم السماء بطعام أو فاكهة حلوة يتذوقها الناس في ظل
الرخاء الذي يحققه الإسلام بشرائعه .
u(يتذوق الناس في ظلال الرخاء سعادة الأرض ونعيم السماء) : أسلوب قصر بتقديم
الجار والمجرور (في ظلال الرخاء سعادة) للتخصيص والتوكيد .
u(سعادة الأرض ونعيم السماء) : محسن بديعي
/ ازدواج (سجع متوازن) يعطي جرساً موسيقياً وإيقاعاً محبباً للأذن ، وله تأثير جميل
في النفس .
u(ظلال الرخاء) : استعارة مكنية
حيث صوّر الكاتب الرخاء بشجرة لها ظل وارف ، وسر الجمال الصورة : التجسيم ، وتوحي بانتشار
الخير .
u(سعادة الأرض) : استعارة مكنية
حيث صوّر الكاتب الأرض بإنسان سعيد فرِح ، وسر الجمال الصورة : التشخيص .
u(سعادة الأرض ونعيم السماء) : العطف للتنويع
.
u(الأرض - السماء) : محسن بديعي
/ طباق يبرز المعنى ويوضحه ويقويه بالتضاد
uuالتعليق على النصuu
س1 : ما الصفات
التي ينبغي أن تتوافر لكاتب المقال الأدبي الاجتماعي ؟
u يحتاج المقال الاجتماعي إلى ذكاء الكاتب
وقوة الملاحظة ويقظة الوجدان والحماسة لما يدعو إليه والإحساس بآلام الجماعة والعمل
على إزالتها .
س2 : ما المذهب
الأدبي الذي يمثله الكاتب ؟
u يمثل لمذهب أدبي جديد يقوم على
دعامتين :
1 - الإفادة من آثار الفكر الغربي .
2 - العودة إلى بلاغة القدماء في التعبير، والذي يتسم بالإيجاز
ورصانة الفواصل وقصرها وجمال اللفظ ووقع موسيقاه الساحر. (ما السمات البلاغية للقدماء في التعبير ؟)
س3- ما هي خصائص كتابات الزيات الفنية ؟
1 - فكره واضحة وسامية .
2 - يميل إلى الإطناب واستيفاء الفكرة .
3 - الاعتماد على التصوير لإبراز فكره ، وله تشبيهات مبتكرة
.
4 - يستخدم اللفظة في مكانها الملائم فتشع إيحاءات ودلالات
تبرز فكرته وأحاسيسه .
5 - يستخدم أحاسيسه ، ويصور نفسه في كتاباته .
6 - له أُسلوب خاص ليس بالمرسل ولا بالمسجوع المقيد بقيود
السجع أو التكلف اللفظي .
7 - عباراته عربية سليمة ناصعة الفصحى فهي محررة اللفظ دقيقة
الاختيار .
8 - الاعتماد على الموسيقى النابعة من تقطيع الجمل تقطيعاً
متوازياً (الازدواج) ، واستخدام السجع غير المتكلف .
س4 : ما الفكرة
المحورية التي يعالجها الكاتب ؟ وما وسائله اللغوية لتأكيد تلك الفكرة المحورية ؟
u الفكرة المحورية التي يعالجها الكاتب
هي : علاج الإسلام للفقر .
- ووسائل الكاتب
اللغوية لتأكيد تلك الفكرة المحورية :
1 - الإكثار من صيغ التفضيل مثل : " أرفع - أكثر - أوفر
" .
2 - الإكثار من الجمل والألفاظ المتردافة .
3 - الإكثار من أساليب التوكيد .
4 - الاستشهاد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية .
5 - اللجوء للإحصاء إمعاناً في تأكيد الفكرة .
6 - الميل إلى الازدواج
(السجع المتوازن) الناتج من تنسيق المفردات والجمل والعبارات .
س5 : بمَ يتميز
السجع والازدواج عند الزيات ؟
u يتميز بأنه جميل وغير متكلف ؛ لأنه
وليد الطبع والحس المرهف والموهبة البيانية الكبيرة .
س6 : بم يتميز
أسلوب الكاتب على مستوى التعبير ؟
u بالميل إلى تنسيق المفردات والجمل
والعبارات عامة واستخدام الألفاظ المعبرة شديدة الدقة المشعة في مواضعها - الصور الموحية
والتشبيهات المبتكرة - بجمال الإيقاع وحسن التأثير على مستوى التعبير ويتضح ذلك في
حرصه على استخدام الازدواج الجميل (التوازن) في عباراته دون تكلف فالمفرد يقابله المفرد
والجملة تليها الجملة على نسق تركيبي واحد أو قريب منه وقد يصل عدد الجمل المتوالية
من هذا القبيل إلى ثلاث أو أكثر وذلك ما يضفى على الأسلوب نوعاً من جمال الإيقاع وحسن
التأثير.
س7 : لِمَ آثر
(فضل) الكاتب استخدام الأسلوب الخبري في النص ؟
u آثر الشاعر الأسلوب الخبري في النص
؛ لأنه يعرض حقائق واقعة لا مجال للشك فيها عن ضرورة التكافل للقضاء على الفقر ، ولتقرير
المعنى وتوضيحه لدى القارئ ، كما أن الموضوع الذي يقدمه الكاتب يلائمه الأسلوب الخبري
القائم على سوق الأدلة والإقناع لا الإمتاع .
س8 : بم يمتاز الخيال عند الزيات ؟
uيمتاز الخيال عند
الزيات بالعذوبة والجمال وقوة العاطفة والدقة في وضع الصورة في المكان المناسب ، ويميل
فيه إلى الابتكار مثل قوله : [غوائل الفقر - جرائر الجوع] ، ويظهر في صوره أثر الثقافة
الدينية الواضحة مثل قوله : (هذا الكتاب المحكم) .
تعليقات
إرسال تعليق